تمجيد وتسبيح وثناء من أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - الذاكرين الله

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 13 يوليو 2015

تمجيد وتسبيح وثناء من أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم


((سبحان الذي تعطف العز وقال به، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به ، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي المجد والكرم، سبحان ذي الجلال والإكرام)) (أخرجه الإمام الترمذي).
((سبوح قدوس، رب الملائكة والروح)) (أخرجه الإمام مسلم )
((سبحان ربي الأعلى)) (أخرجه الإمام أبو داود).
((سبحان ربي العظيم)) (أخرجه الإمام أبو داود).
((سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك)) (أخرجه الإمام الترمذي).

((سبحان ربي العلي الأعلى الوهاب)) (أخرجه الحاكم).
((سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، لا إله إلا أنت ... )) (أخرجه الحاكم).
((سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك)) (أخرجه الإمام الترمذي).
((سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده)) ( أخرجه الإمام البخاري).
وروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
((سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ... )) (أخرجه الإمام أبو داود في سننه:: كتاب الأدب: باب ما يقول إذا أصبح، بسند فيه مجهول).
وقال - صلى الله عليه وسلم -:
((سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته)) (أخرجه الإمام مسلم).
((سبحان الله ذي الملكوت والجبروت، والكبرياء والعظمة)) (مجمع الزوائد).
((سبحان الملك القدوس، رب الملائكة والروح)) (تحفة الذاكرين).

وقد أثنى - صلى الله عليه وسلم - على ثناء أحد الصحابة عندما قال:((اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام ... )) (أخرجه الإمام ابن ماجه).
وقال - صلى الله عليه وسلم -:
((الحمد لله عدد ما خلق الله، والحمد لله ملء ما خلق الله، والحمد لله عدد ما في السموات والأرض، والحمد لله ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، وسبحان الله مثلهن)) ( أخرجه الحاكم في ((المستدرك))).
((الحمد لله بعزته وجلاله تتم الصالحات)) (قال الشوكاني: أخرجه الحاكم في ((المستدرك))).
((ربنا لك الحمد، ملء السموات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد)) (أخرجه الإمام مسلم).((الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ... )) (أخرجه الإمام البخاري).
((الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم، من علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكل بلاء حسن أبلانا، الحمد لله غير مودع (أي غير متروك) ولا مكافئ ولا مكفور (أي مجحود) ولا مستغنى عنه.
الحمد لله الذي أطعم من الطعام، وسقى من الشراب، وكسا من العري، وهدى من الضلالة، وبصر من العماية، وفضل على كثير ممن خلق تفضيلا، الحمد لله رب العالمين)) (أخرجه الحاكم في ((المستدرك))).
((الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد ما في كتابه، والحمد عدد ما أحصى خلقه، والحمد لله ملء ما في خلقه، والحمد لله ملء سماواته وأرضه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله على كل شيء)) (مجمع الزوائد).
وروى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
((اللهم أنت أحق من ذكر، وأحق من عبد، وأنصر من ابتغي، وأرأف من ملك، وأجود من سئل، وأوسع من أعطى.أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهك.
لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر.
أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال.
القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم ... )) ( قال الإمام الهيثمي: رواه الطبراني وفيه فضال بن جبير، وهو ضعيف مجمع على ضعفه. انظر ((مجمع الزوائد)): 10/ 120.).
وروي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
((تم نورك فهديت فلك الحمد، عظم حلمك فعفوت فلك الحمد، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد. ربنا: وجهك أكرم الوجوه، وجاهك أعظم الجاه، وعطيتك أفضل العطية وأهناها.
تطاع ربنا فتشكر، وتعصى ربنا فتغفر، وتجيب المضطر، وتكشف الضر، وتشفي السقم، وتغفر الذنب، وتقبل التوبة، ولا يجزي بآلائك أحد، ولا يبلغ مدحتك قول قائل)) (قال الإمام الهيثمي: رواه أبو يعلى، والفرات لم يدرك عليا، والخليل بن مرة وثقه أبو زرعة وضعفه الجمهور، وبقية رجاله ثقات. انظر ((مجمع الزوائد)): 10/ 161.).
وروي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
(( ... يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ... )) (أخرجه الإمام ابن ماجه).
وقال - صلى الله عليه وسلم -:
((لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم)) (أخرجه الإمام البخاري).
((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد)) (أخرجه الإمام البخاري).
((لا إله إلا الله الواحد القهار، رب السموات والأرض وما بينهما العزيز الغفار)) ( أخرجه الحاكم في ((المستدرك))).
((لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين)) (أخرجه الحاكم).
((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ... )) (أخرجه الحاكم).
((اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، والنبيون حق، ومحمد حق.
اللهم لك أسلمت، وعليك توكلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت ... )) (أخرجه الإمام البخاري). ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، سبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيزالحكيم ... )) (أخرجه الإمام مسلم ). ((سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر)) (أخرجه الإمام مسلم ).
((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)) (أخرجه الإمام مسلم ).
وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
((لا إله إلا الله قبل كل شيء، ولا إله إلا الله بعد كل شيء، ولا إله إلا الله، يبقى ويفنى كل شيء)) ( قال الإمام الهيثمي: رواه الطبراني، وفيه العباس بن بكار، وهو ضعيف، وثقه ابن حبان. ((مجمع الزوائد)): 10/ 140).
وقال - صلى الله عليه وسلم -:
((الله أكبر ذو الجبروت والملكوت، وذو الكبرياء والعظمة)) (أخرجه الحاكم في ((المستدرك))).
(( ... يا ذا الجلال والإكرام)) (أخرجه الحاكم في المستدرك).
((اللهم رب السموات والسبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر)) ( أخرجه الإمام مسلم ).
((اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون)) ( أخرجه الإمام مسلم ).
((يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة (هي الذنب الكائن بسبب من الأسباب)، ولا يهتك الستر، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى (أي يا من إليه كل مناجاة العباد)، يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصفح، يا عظيم المن، يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها، يا ربنا ويا سيدنا، ويا مولانا، ويا غاية رغبتنا أسألك يا الله أن لا تشوي خلقي بالنار)) (أخرجه الحاكم في ((المستدرك))).
((اللهم لك الحمد كله، اللهم لا مانع لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لما أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت ... )) ( أخرجه الحاكم في ((المستدرك))).
وقال - صلى الله عليه وسلم -:
((اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك)) (أخرجه الإمام مسلم).
وروي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
((اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، لا يخفى عليك شيء من أمري، أنا البائس الفقير، المستغيث المستجير، الوجل المشفق، المقر المعترف بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، من خضعت لك رقبته، وفاضت لك عيناه، وذل جسده، ورغم لك أنفه ... )) (ذكر الإمام الهيثمي أن الحديث في معجم الطبراني الكبير والصغير، وفيه يحي بن صالح الأبلي روى عنه يحيى بن بكير مناكير، وبقية رجاله رجال الصحيح: انظر ((مجمع الزوائد)): 3/ 255.
وقال - صلى الله عليه وسلم -:
((اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ... )) اخرجه مسلم
((اللهم أنت الأول لا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك ... )) ( أخرجه الحاكم).
((اللهم بك أصاول، وبك أحاول، وبك أقاتل)) (قال الشوكاني: أصاول: أي أسطو وأقهر، وأحاول: مأخوذ من المحاولة؛ أي بك أتحرك ... وقيل: معناه احتال. ثم وثق رجال الحديث وذكر أنه من تخريج ابن السني. انظر ((تحفة الذاكرين)): 130.).
((اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي ... )) (أخرجه الإمام مسلم).
((اللهم ربنا لك الحمد، ملء السموات وملء الأرض، وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد)) (أخرجه الإمام مسلم).
((اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، ونحفد ( معنى نحفد: نبادر، أي نسارع، وأصل الحفد: الإسراع)، ونرجو رحمتك ونخشى عذابك؛ إن عذابك الجد (الحق لا اللعب) بالكفار ملحق)) ( أخرجه البيهقي).
((اللهم رب السموات ورب الأرضين، وربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والقرآن ... أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، والظاهر فليس فوقك شيء، والباطن فليس دونك شيء ... )) (أخرجه الإمام الترمذي).
وري عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
((اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت ... )) (أخرجه الإمام ابن ماجه).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

من الشّعرِ حكمة!

عن الموقع

author الذاكرين الله <<  موقع القرآن الكريم هو موقع لخدمة كتاب الله يختص بالقرآن الكريم استماعا وتحميلا وحفظا وجمع المصاحف الكاملة مع مختلف الروايات والتلاوات.

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *