108 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة - الذاكرين الله

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

108 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة




"ص : 108
والجعل عن حسن المؤاتاة التامّة للفاعل على ما يريد إظهاره بها ، وهنا سرّ جليل إن بحثت عليه « 1 » وصلت إليه - إن شاء اللّه تعالى - وإذا تقرّر هذا ، فلنرجع إلى ما كنّا بسبيله من كشف بدء الأمر وتفصيله ، فنقول : فشاهد الحقّ بالنظر المذكور على النحو المشار إليه كمالا آخر مستجنّا في غيب هويّته غير الكمال الأوّل الوجودي الذاتي الوجوبي ، وإذا رقيقة متّصلة بين الكمالين اتّصال تعشّق تامّ ، فكان ذلك الكمال المستجنّ كمال الجلاء والاستجلاء الآتي حديثه ، فاستدعت واستتبعت تلك النظرة العلميّة المقدسّة عن أحكام الحدوث من حيث النسبة الشهوديّة التي لمّا ظهر تعيّنها عندنا فيما بعد وعقلت ، عبّر عنها بالاسم « البصير » - انبعاث تجلّ غيبي آخر ، فتعيّن ذلك التجلّي لنفسه - منصبغا بصبغة « 2 » حبّية متعلّقة بما شاهده العلم - يطلب « 3 » ظهوره ، وذلك لتقدّم مرتبة العلم على مرتبة المحبّة إذ المجهول مطلقا لا تتعلّق به محبّة أصلا ، كما أشرنا إليه في الطلب الأسمائي والكوني « 4 » في كتاب مفتاح غيب الجمع « 5 » .
ولمّا لم يكن في الغيب إلّا ما هو معلوم للحقّ ومشهود له لإحاطته بالأشياء وارتسامها في ذاته كان ذلك تقدّما بالنسبة ، والمرتبة كتقدّم الإرادة على القدرة ونحو ذلك ، فنظير العلم في ذلك نسبتا « 6 » حكمه وحكمته اللذين كانت الرؤيتان منّا - البصريّة ، والعقليّة - مظهرين ونظيرتين لهما.
فعلم أنّ حصول المطلوب يتوقّف على تركيب مقدّمتين إذ الواحد من حيث وحدانيّته وفي مقام أحديّته لا ينتج غيره ، ولا تظهر عنه كثرة ، فلا يصحّ معه إلّا هو فقط ، وعلم أنّ الكمال المطلوب لا يظهر بدون الكثرة ، فعلم أنّ ما لا يحصل المطلوب إلّا به فهو مطلوب.
ولم يتعيّن من مطلق الغيب حالتئذ إلّا مقدّمة واحدة وهي التجلّي بالباعث الحبّي ، فلم ينفذ الحكم لما ذكرنا من سرّ الوحدانيّة ، وسرّ « 7 » الغنى الذاتي الغيبي الوجودي أيضا الذي له السلطنة حالتئذ ، والإحاطة بما ذكرنا من النسب.
__________
(1). كذا في الأصل. والأنسب « عنه » .
(2). ق : بصفة.
(3). ق : بطلب.
(4). ق : والكوني و.
(5). المقصود منه كتاب مفتاح غيب الجمع والوجود الذي شرحه ابن الفناري.
(6). في الأصل : من نسبتي حكمه وحكمته.
(7). ه : لسرّ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

من الشّعرِ حكمة!

عن الموقع

author الذاكرين الله <<  موقع القرآن الكريم هو موقع لخدمة كتاب الله يختص بالقرآن الكريم استماعا وتحميلا وحفظا وجمع المصاحف الكاملة مع مختلف الروايات والتلاوات.

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *