"ص : 127
وانظر سريان حكم الحقائق التي نبّهت على سرّها ، وهكذا الاسم الكلّي « الرّحمن » التالي لهذا الاسم الجامع ، والمشارك له في الجمع والحكم والإحاطة ، كما أخبرنا « 1 » سبحانه ، وكما نبّهت عليه في هذا الكتاب وفي مفتاح غيب الجمع فإنّ حروفه ستّة ، والسابع هو الألف الغيبي المعقول بين الميم والنون ، الذي هو مظهر أحديّة الجمع ، فتذكّر.
ولمّا كانت كلمة « بسم » من حيث الظاهر لم تجمع هذا السرّ السباعي الذي هو التثليث والتربيع ، تمّ ذلك بالإضمار « 2 » الذي به صحّ « بسم » أن يكون كلمة ، فتقديره : « 3 » بدأت أو أبدأ « 4 » مع لفظة « بسم » تجمع التثليث والتربيع المنبّه عليهما.
وهكذا ينبغي لك أن تستحضر سرّ الغيب الذاتي من حيث الإطلاق الرافع للاعتبارات ، ومن حيث التقيّد باعتبار واحد ، ثم سريان ذلك في المقدّمتين الموجبتين انقسام الغيب بشطرين ، ثم نسبتي الرحمة والغضب ، اللتين نبّهت عليهما ، ونسبة الوحدة الصرفة باعتبار كونها وحدة فقط ، ونسبتها من حيث استناد الكثرة إليها ، وحكم الباء المستندة إلى هذه التثنية ، والسين المنبّه على الكثرة التالية ، وكاللوح مع القلم والكرسيّ - الذي هو محل التقسيم الظاهر في عالم الصور - بالنسبة إلى العرش الوحدانيّ الصفة ، والكلمة والأمر ، والإحاطة والعموم لسرّ الاسم « الرّحمن » المستوي عليه ، وسرّ الاسم « المدبّر » المختصّ بالقلم ، وكذلك سرّ الاسم « المفصّل » المختصّ باللوح « 5 » ، وظهور تخصيصه وتميّزه بالاسم « الرّحيم » في الكرسي الكريم.
وانظر عموم حكم الحقّ وإحاطته وجمعيّته ، من حيث ذاته ومن حيث أسمائه الكلّيّة ، ثم اندراج الجميع جملة في الاسم « اللّه » ، وتفصيلا في الاسمين : « الرّحمن » و « الرّحيم » ثم اندراج الجميع في هاء الاسم « اللّه » الذي هو مظهر الغيب الذاتي.
وانظر حكم الحضرات الخمس مع النسبتين الأوليين « 6 » المنبّه عليهما ، اللتين بهما ظهر السرّ السباعي وتمّ.
__________
(1). ق : أخبر.
(2). ب : بالإظهار.
(3). ق : فتقدير.
(4). ه : بدأ.
(5). ق : اللوح.
(6). ه : الأوّلين.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
127 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق