133 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة - الذاكرين الله

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

133 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة




"ص : 133
الذهن فعلا كان ، أو حركة ، أو كيفيّة ، أو صورة وجوديّة ، لفظا كان أو غيره ، أو أمرا متركّبا « 1 » من ذلك كلّه أو بعضه.
وإن لم يقترن مع ذلك تخيّل حاكم فهو - أعني المسمّى ذكرا - عبارة عن نطق بحروف نظمت نظما خاصّا تصلح لأن يجعل أو يفهم لها مدلول مّا ، كائنا ما كان.
وأمّا نتائج الأذكار فإنّها تظهر بحسب اعتقاد الذاكر وعلمه ، وبحسب ما يتضمّنه الذكر من المعاني التي يدلّ عليها ، وبحسب الخاصّة اللازمة للهيئة التركيبيّة الحاصلة من اجتماع حروف الاسم الذي يتلفّظ به الذاكر أو يستحضره في خياله أو يتعقّله « 2 » ، وبحسب الصفة الغالبة على الذكر حين الذكر ، وغلبة أحد « 3 » الأحكام الخمسة المذكورة ، أو بحسب حكم جمعيّة الأمور المستندة إلى الذاكر « 4 » نفسه ، واستيلاء أحدها أو كلّ ذلك بحسب الموطن والنشأة والوقت ، وأوّليّة الأمر الباعث على التوجّه ، وروحانيّة المحلّ « 5 » والاسم الإلهي ، الذي له السلطنة إذ ذاك ، فافهم وتدبّر وأمعن التأمّل فيما بيّن لك ، فإنّه إن فكّ لك معمّاه ، شاهدت بعقلك النظري الآلي « 6 » ما يهولك أمره ، ويطيب لك خبره وأثره ، واللّه وليّ الإحسان ، الهادي إلى الحقّ وإلى صراط مستقيم.
__________
(1). ب : مركّبا.
(2). ب : يعتقد.
(3). ه : إحدى.
(4). ق : الذكر.
(5). ق : المحمل.
(6). ق : الأولى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

من الشّعرِ حكمة!

عن الموقع

author الذاكرين الله <<  موقع القرآن الكريم هو موقع لخدمة كتاب الله يختص بالقرآن الكريم استماعا وتحميلا وحفظا وجمع المصاحف الكاملة مع مختلف الروايات والتلاوات.

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *