"ص : 263
ومنهم : من اهتدى به من حيث جملتها.
ومنهم : من اهتدى به من حيث خصوصيّة المرتبة الجامعة بين سائر الأسماء والصفات.
ومنهم : من اهتدى به لا من حيث قيد خاصّ ، ولا نسبة متعيّنة من اسم أو صفة أو شأن أو تجلّ في مظهر ، أو خطاب منضبط بحرف وصوت ، أو عمل مقنّن ، أو سعي متعمّل ، أو علم موهوب أو مكتسب وبالأسباب أو الوسائل محصّل ، وإنّما علم الحقّ أنّ من مقتضى حقيقته « 1 » التكيّف بصورة كلّ شي ء ، والتلبّس بكلّ حال ، والانصباغ بحكم كلّ مرتبة وكلّ حاكم في كلّ وقت وزمان.
فلمّا رآها مضاهية لصورة حضرته ، اختارها مجلى لحضرة ذاته المطلقة ، التي إليها تستند الألوهة الجامعة للأسماء والصفات ، فتجلّى فيها تجلّيا تستدعيه هذه الحقيقة ، فعلم كلّ شي ء من حيث تعيّنه في علم ربّه أزلا بذلك العلم عينه ، وهدى كلّ شي ء لكلّ شي ء ، وحكم على كلّ شي ء بنفس ذلك الشي ء ، فانحفظت به صور الحقائق من حيث عدم تغيّرها في مرآته ، على ما كانت عليه حال ارتسامها في نفس موجدها. ولو لا هذا المجلى ما ظهر عن الحقّ بتجلّيه فيه صور الأشياء بين المجلى والمتجلّي ، فافهم.
__________
(1). ه : حقيقة.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
263 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق