"ص : 266
وأصحّهم تصوّرا لما يذكر من هذه الشأن أتمّهم قربا من الطبقة الأولى ، ولهم الجمع بين التنزيه المنبّه عليه في سورة الإخلاص ، وفي لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ ءٌ وبين تشبيه :
« ينزل ربّنا إلى السماء الدنيا كلّ ليلة » « 1 »
و
« يسكن جنّة عدن في دار له فيها »
ويتحوّل في الصور يوم القيامة ، وينزل مع ملائكة السماء السابعة فيستوي على عرش الفصل والقضاء ، ويراه السعداء ، ويسمعون كلامه كفاحا ، ليس بينه وبينهم ترجمان فيثبت كلّ ذلك للحقّ كما أخبر به عن نفسه ، وبحسب ما ينبغي لجلاله ، في مرتبة ظاهريّته ، لأنّ كلّ هذا من شؤون الاسم « الظاهر » كما أنّ التنزيه متعلّقه الاسم « الباطن » .
ولحقيقة سبحانه المسمّاة بالهويّة الجمع بين الظاهر والباطن كما نبّه على ذلك بقوله :
هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ « 2 » ، فعيّن مقام الهويّة « 3 » في الوسط بين الأوّليّة والآخريّة ، والظاهريّة والباطنيّة ، وكذلك نبّهنا سبحانه فيما شرع لنا من التوجّه إلى الكعبة بعد التوجّه إلى بيت المقدس على سرّ ما أشرنا إليه بقوله : قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ « 4 » أي بين المشرق والمغرب لأنّه أردف ذلك بقوله :
وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً « 5 » أي كما جعلنا قبلتكم متوسطة بين المشرق والمغرب.
ولمّا كان المشرق للظهور والمغرب للبطون والوسط للهو « 6 » كما بيّنّا ، كان صاحب الوسط له العدل والاستقامة المحقّقة ، وأمّا قوله : فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ « 7 » ، فهو تنبيه منه سبحانه على سرّ الحيطة والمعيّة الذاتيّة والإطلاق ، ويظهر حكم ذلك في الحائر الذي لم يتحقّق جهة القبلة ، وفيمن يتوجّه إلى القبلة من جهة المغرب أو المشرق كأنّ أحدهما متوجّه إلى المغرب - وإن كان قصده استقبال القبلة من جهة المغرب - والآخر بالعكس كأنّه متوجّه إلى المشرق ، وفيمن ينتقل على راحلته فإنّه يصلّي حيث توجّهت به راحلته كما ثبت ذلك عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وفي المصلّي في نفس الكعبة لا يتعيّن بجهة معيّنة هكذا « 8 » حال من عاين محتد الجهات وارتقى عنها إلى حيث لا « أين » ولا « حيث » ولا « إلى » لأنّه حصل
__________
(1). طبقات الشافعية ، ج 9 ، ص 81.
(2). الحديد (57) الآية 3.
(3). ق : الهو.
(4). البقرة (2) الآية 142.
(5). البقرة (2) الآية 143.
(6). ق : للوسط الهو.
(7). البقرة (2) الآية 115.
(8). في بعض النسخ : هكذا من.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
266 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق