82 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة - الذاكرين الله

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

82 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة




"ص : 82
إنّ كلّ « 1 » ثبوت يوصف به أمر مّا يستلزم نفي ما ينافيه فإمّا من وجه واحد أو من وجوه بحسب المنافاة وحكمها.
ولهذه الأحكام الستّة خمس علامات : ثبوتيّة ، مرتّبة « 2 » تجمع إحداها ما تضمّنته الأربع ، وعلامة سادسة سلبيّة تنتج حكما ثابتا « 3 » فإنّ ترك العلامة علامة ، فهذه اثنا عشر أمرا استحضارها يعين في فهم ما يذكر من بعد.
فأمّا الأحكام الخمسة الثبوتية : فحكم الموجود « 4 » من حيث ماهيّته الثابتة في العلم.
وحكمه من حيث روحانيّته. وحكمه من حيث صورته وطبيعته إذ لا بدّ لكلّ موجود من روحانيّة في قاعدة التحقيق ، ولا بدّ لكلّ روحانيّة من صورة تكون مظهرا لحكم الروحانيّة وإن لم تشترط في حقّ بعض الموجودات الروحانيّة صورة بعينها.
والحكم الرابع من حيث التجلّي الإلهي الظاهر بها « 5 » والساري فيها بأحديّة الجمع اللازم للهيئة المعنويّة الحاصلة من اجتماع جميعها.
والحكم الخامس من حيث المرتبة التي هي غاية.
والسادس : السلبيّ قد سبق التنبيه على حكمه.
وأمّا العلامات : فالنقط ، والإعراب أو ما يقوم مقامهما ، ولكلّ منها خمس مراتب أيضا وسادسة سلبيّة ، فالتي تختصّ بالنقطة كونها تكون واحدة واثنتين وثلاثا ، من فوق الحرف ومن تحته ، والسلبيّة عدم « 6 » النقط.
والإعراب : الرفع ، والنصب والجرّ ، والتنوين ، والسكون الحيّ ، والسادسة السلبيّة :
السكون الميّت ، وحذف الحرف القائم مقام الإعراب.
فالرفع للمرتبة الروحانيّة.
والنصب والجرّ للصورة الظاهرة والطبيعيّة.
والسكون الحيّ للحكم الأحديّ الإلهي الأوّل المختصّ بحضرة الجمع العامّ الحكم على
__________
(1). ب : لكلّ.
(2). ق : مرتبيّة.
(3). ه : ثانيا.
(4). ب : الموجودات.
(5). ضمائر التأنيث راجعة إلى الموجودات.
(6). ق : عدميّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

من الشّعرِ حكمة!

عن الموقع

author الذاكرين الله <<  موقع القرآن الكريم هو موقع لخدمة كتاب الله يختص بالقرآن الكريم استماعا وتحميلا وحفظا وجمع المصاحف الكاملة مع مختلف الروايات والتلاوات.

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *