"ص : 9
رشح بال بشرح « 1 » حال اعلموا معاشر الإخوان الإلهيّين خاصّة ، والمؤمنين بهم وبأحوالهم والمحبّين لهم عامّة - فإنّكم قبلة هذه المخاطبة العليّة ، ومحلّ هذه التحفة السنيّة - ، أنّ اللّه سبحانه منح عبده من عين منّته ، بسابق إحسانه « 2 » وعنايته ، بعد التحقّق بمعرفته وشهوده من علم الأسماء والحقائق ، وأسرار الوجود والخلائق ، ما شاء وأحبّ ، حسب القبول والأهليّة ، وخلوص التوجّه لدى التعرّض للنفحات الإلهيّة « 3 » وصفاء النيّة ، لا على مقدار جوده فإنّه أعظم من أن ينحصر أو يتقيّد ، أو ينتهي إلى غاية فيحدّ ، فكان من جملة ما منّ به أن أطلعه على بعض أسرار كتابه الكريم ، الحاوي على كلّ علم جسيم ، وأراه أنّه أظهر عن مقارعة غيبيّة واقعة بين صفتي القدرة والإرادة ، منصبغا بحكم ما أحاط به العلم في المرتبة الجامعة بين الغيب والشهادة ، لكن على نحو ما اقتضاه الموطن والمقام ، وعيّنه حكم المخاطب وحاله ووقته بالتبعيّة والاستلزام ، فالكلام وإن كان مجرّدا من حيث حقيقته ، فإنّه لجمعه حكم الصفتين المذكورتين في طريقته ، وتوقّف ظهوره في عالم الشهادة عليهما ، هو كالمركّب منهما.
فأمّا نسبته من الإرادة فإنّه مقصود « 4 » المتكلّم وسرّ إرادته ، ومظهر وموصل وجامع ، ولهذا »
يبرز ما كمن في باطن المتكلّم إلى كلّ مخاطب وسامع.
__________
(1). ق : بلسان.
(2). ه : حسناه.
(3). ساقطة من ق.
(4). ق : فلأنّه لمقصود.
(5). ق : ولذا.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
9 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق