"ص : 120
المعنوي المتوهّم الحصول من ارتباط الممكنات بالحقّ وارتباطه من حيث ألوهيّة بها ، فافهم.
ثم ظهر العرش الذي هو مظهر الوجود المطلق الفائض. ونظير القلم وصورة الاسم « المحيط » ثم الكرسيّ الذي هو مظهر الموجودات المتعيّنة من حيث ما هي متعيّنة ونظير اللوح المحفوظ.
فللتثنية الأولى : الباء التي هي أوّل المراتب العدديّة.
وللتثليث الحامل للكثرة المذكورة : السين.
وللتربيع الجامع بين إجمال « 1 » الكثرة وتفصيلها : الميم.
وللاسم « اللّه » من حيث جمعيّته : ثم النفس الذي ظهرت به ، ومنه الموجودات ، ولا يتعيّن له في عالم الصور مرتبة ظاهرة.
ثم يلي ما ذكرنا مرتبة الاسم « الرّحمن » المستوي على العرش ، ثم الاسم « الرّحيم » المستوي على الكرسي كما سنبيّنه إن شاء الله تعالى.
تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الشرح بلسان المرتبة الذوقيّة المعربة بآثارها عن كنهها.
اعلم ، أنّ التعيّن الأوّل الاسمي الأحدي الذي سبقت الإشارة إليه هو أوّل ممتاز من الغيب الإلهي المطلق ، وهو مفتاح حضرة الأسماء ، والحدّ المذكور ، ونظيره من عالم الحروف في النفس الإنساني : الهمزة ، والألف هو مظهر صورة العماء الذي هو النفس الرحماني الوحدانيّ النعت ، الذي به وفيه بدت وتعيّنت صور سائر الموجودات التي هي الحروف والكلمات الإلهيّة ، والأسماء وأسماء الأسماء ، كما تتعيّن الحروف والكلمات الإنسانية بنفس الإنسان ، فلا يظهر لشي ء من الحروف عين إلّا بالألف الذي هو مظهر الواحد كما مرّ ، ولا يظهر للألف على سبيل الاستقلال التامّ عين في مرتبة الكلام لأنّ مقامه الوحدة
__________
(1). ق : جمل.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
120 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق