"ص : 125
الميم
فمن حيث سريان حكم الإرادة وإتمام الدورة ظهر بجميع الأعداد البسيطة وهي التسعة فإنّ الميم في الصورة الظاهرة ميمان لكلّ ميم أربعون ، وللياء المتوسّطة عشرة ، فصارت الجملة تسعين. والتسعون هي التسعة بعينها لكن في مراتب العشرات ، وكذلك حكم الميم مع السين والسين مع الباء باعتبار السابق والتثنية التي ذكرتها في حكم القلم واللوح.
ثم نرجع إلى الميم ونقول : فظهرت الياء - التي لها العشرة - بين صورتي الميم لأنّ الوسط مقام الجمع الذي منه تنشأ الأحكام ، وسكونها إشارة إلى الخفاء الذي هو شرط في التأثير فإنّ الأثر فيما ظهر راجع إلى المراتب الغيبيّة ، فكلّ أثر يشهد من كلّ ظاهر فإنّما ذلك بأمر باطن فيه أو منه ، وهكذا خفي حكم الإرادة في المراتب المتقدمة عليها ، ثم ظهر بظهور متعلّقها الذي هو المراد ، وقد أشرت إلى ذلك من قبل.
ولهذه الآخريّة والجمع اختصّ الميم بالإنسان ، كما أخبر به سيّدنا وشيخنا رضى اللّه عنه ، فعلى هذا كان احتواء الميم على التسعة من وجه والتسعين من وجه إشارة إلى استيفائه أحكام أسماء الإحصاء ، وحكمه في هذه الإحاطة والدور المذكور.
واختصاصها بالإنسان - الذي هو آخر الموجودات ظهورا - من حيث صورته ، نظير التجلّي الحبّي الأوّل ، الذي دار في الغيب على نفسه الدورة الغيبيّة المذكورة حتى كان مفتاح سائر البواعث الحبّية المستجنّة في حقائق الممكنات ، ومفتاح الحركات الدوريّة العشقيّة المنبّه عليها عند الكلام على سرّ بدء الإيجاد.
فمن أحكام الباء الدلالة على التثنية الأولى ، المنبّهة على الجمع وأوّليّة المرتبة الكونيّة التالية للأحديّة الإلهيّة ، وعلى الألف الغيبي المختصّ « 1 » بالأحديّة المعقول بينه وبين السين.
ومن أحكام السين الدلالة على ما دلّ عليه حرف الباء ، وعلى النسب التي تستند إليها الأرواح المهيمنة »
قبل الباء ، كالأسماء الباطنة الأصليّة وغيرها ممّا سبق التنبيه عليه في سرّ بدء الأمر وانفصال الشطر الغيبي ، ونظير ذلك في النفس الإنساني مخارج الحروف التي
__________
(1). ق : المخصّص.
(2). ه : المهيميّة.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
125 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق