"ص : 124
المرتبطة بالمألوه والتي يرتبط بها « 1 » المألوه ، ومن جهتها تضاف « 2 » النسب والأسماء والاعتبارات إلى الحقّ.
ولمّا لم يكن الإيجاد أمرا زائدا على تعيّن « 3 » الوجود الواحد وتعدّده في مراتب الأعيان الممكنة وبحسبها ، مع عدم تعيّنه وتعدّده في نفسه من حيث هو كذلك ، قلنا : إنّ الهمزة مظهر سرّ الإيجاد ، فهي تختصّ بالقدرة التي هي أخرى النسب والصفات الباطنة ، المتعلّقة بإظهار ما تعلّقت المشيئة بإظهاره ، والميم - الذي له التربيع المذكور - هو مقام الملك ، وتمّ حكم الفرديّة في هذه المرتبة أيضا فإنّ لها في كلّ مرتبة مظهرا وحكما بحسب تلك المرتبة ، فلذلك أكرّر ذكرها ليعلم حكمها في كلّ مرتبة ما هو ، وليعلم حكم المراتب وتأثيرها فيما يمرّ عليها ويظهر فيها من الأمور.
فلمّا ظهر بعد الباء بسرّ الألف الغيبي الساري في كلّ كلمة من كلمات البسملة حرف السين ، وظهرت به صورة الكثرة ، رجع التجلّي والأمر - بعد نفوذه وظهور حكمه في مرتبة الكثرة وإبراز أعيان نسبها - يطلب الرجوع إلى الأصل الذي هو مقام الأحديّة المشار إليه من قبل ، فلم يمكن « 4 » للسين الاتّصال المطلوب لأنّه جزء من أجزاء ثوب الاسم الذي به يدوم ظهور كلّ ظاهر ، والرجوع إلى الأحدية ينافي ذلك ، وحكم القيوميّة لا يقتضيه.
وأيضا فالألف - الذي هو مظهر الواحد - ظهر في مقام الأوّلية ، لتعيين مظهر الاسم « اللّه » الجامع ، وليس قبل الألف ما يتّصل به كون لأنّه المجاور « 5 » للغيب كما قد علمت ، ولم يمكن للسين أن يسكن فإنّ الإرادة الأصليّة بالتجلّي - الساري الوحداني المعقول بين الباء وبينه - تحكم عليه بالحركة لنفوذ الأمر ، فدار في نفسه دورة تامّة بسرّ التجلّي المذكور ، فظهر عين الميم مشتملا على ما تضمّنته الدائرة الغيبيّة التي هي فلكه من المراتب البسيطة ، في المقام العددي ، ولكن بحسب مرتبته التي هي الكثرة المتوسّطة ، فصار ذا وجهين وحكمين مثل أصله المقدّم ذكره.
__________
(1). ب : ارتبطها.
(2). ق : انضاف.
(3). ه : تعيين.
(4). ب : يكن.
(5). ق : مجاور ، ب : مجاوز.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
124 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق