"ص : 131
فانقسم الحكم إلى أمر مؤدّ ومفض بالممتثل « 1 » له والعامل به إلى الانتظام في سلك السعداء أهل النعيم الدائم والراحة الخالصة في ذلك المقام بعينه ، فإنّه مقام أهل اليمين ومظهر الاسم « الرّحيم » . وإلى نهي وتحذير عن الوقوع فيما يؤدّي إلى الانخراط في سلك الأشقياء أهل المكروه ، الذي لا يظهر للاسم « الرّحيم » فيه أثر غير نفس التخصيص في الحال لغلبة حكم القبضة الأخرى ، وتمّت مراتب التثليث في المراتب التابعة للفرديّة الأولى.
فالاسم « اللّه » من حيث أوّليّته لمرتبة الألوهيّة « 2 » ، التي يستند إليها المألوه ، ويختصّ بها القسم الأوّل من الفاتحة. وللرحمن الوجود العام المشترك ووسط الفاتحة ، وللرحيم التخصيص المذكور وآخر الفاتحة للإجابة الإلهيّة ، والتخصيص المتضمّن « 3 » فيه
بقوله :
« هو « 4 » لعبدي ، ولعبدي ما سأل » . « 5 »
فالرّحيم - كما بيّنّا - لأهل اليمين والجمال. والرّحمن - الجامع بين اللطف والقهر - لأهل القبضة الأخرى والجلال. وأهل الاسم « اللّه » من حيث الجمعيّة لهم البرزخ الجامع بين القبضتين ومقام القربة والسبق والوجه والكمال ، فتدبّر ما يقرع سمعك ويستجليه فهمك.
فهذه تنبيهات إلهيّة يستفاد منها أسرار جليلة من جملتها معرفة سريان أحكام المراتب الكلّيّة فيما تحت حيطتها من المراتب والمظاهر ، فيتحقّق الارتباط بين جميعها ، فيصير ذلك سلّما لرقي الألبّاء - ذوي الهمم العالية والمدارك النوريّة الخارقة - إلى ما فوق ذلك بتوفيق اللّه وعنايته ، واللّه وليّ الإرشاد والهداية. ولنختم الآن الكلام على البسملة بالإشارة النبويّة المستندة إلى الحضرة الإلهيّة وهي قول الحقّ عند افتتاح عبده المناجاة ببسم اللّه الرّحمن الرّحيم في الجواب :
« ذكرني عبدي »
. كيف يذكر العبد ربّه؟
فنقول : الذكر إمّا أن يقترن معه علم به وبالمذكور ، أو بأحدهما ، أو لا يقترن ، فإن اقترن فهو مظهر للحضور وسبب له ، والحضور حقيقة متعلّقها استجلاء المعلوم ،
__________
(1). ب : بالمتمثّل.
(2). ق : الألوهة.
(3). ق : المضمّن.
(4). ق : هؤلاء. [.....]
(5). روح الأرواح ، ص 690.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
131 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق