"ص : 130
لها في الحكم والمرتبة.
وقد أشرت إلى بعض أحكامها عند الكلام على سرّ الإعراب والنقط ، وو تمّت بها المراتب العددية أيضا التي هي الآحاد المنتهية في التسعة ، ثم العشرات ، ثم المئون ، ثم الألوف.
فلمّا تعيّنت مراتب الأسماء في الحضرة الجامعة لها بأحكامها ، وتوجّهت لإظهار مظاهرها وما به يتمّ كمالها ويدوم ، أعقب ذلك ظهور صورة الوجود ب « الرّحمن » المضاف إليها الوجود الشامل العامّ ، كما سبق التنبيه عليه.
وجاء بصيغة المبالغة لعدم توقّف شموله على شرط علمي أو سعي « 1 » تعمّلي ، أو نحوهما ، بخلاف غيره من الأسماء. وظهر مثاله ومظهره ومستواه - الذي هو العرش المحيط وأوّل الصور الظاهرة - مناسبا للمستوي عليه في الشمول والإحاطة وعدم التحيّز تنبيها على أنّ مظهر الاسم « الرّحمن » - مع كونه صورة مجسّدة مركّبة من جوهر وعرض ، أو هيولى وصورة على اختلاف المذهبين - ليس له مكان ، فلأن يكون المستوي - الذي جعله مكانا لما أحاط به - غنيّا عن المكان ، وأجلّ من أن يحصره مكان بطريق أولى ، فحصل الاستواء على المقام الوجودي بالرحمة التي هي الوجود. وعلى مظهره الذي هو العرش بالاسم « الرّحمن » ، فلم يظهر فيه تقسيم ولا تخصيص ولا اختلاف.
ثم ميزت القبضتان - الظاهرتان بحكم النسبتين المعبّر عنهما بالرحمة والغضب ، المنبّه عليهما من قبل - إن « 2 » انسحب عليه حكم الرحمة ، بحسب سرعة إجابة بعض الحقائق الكونيّة للنداء الإلهي الحامل للأمر التكويني وقبول ذلك التجلّي على وجه لا ينضاف إليه ما يشين جماله ، وبحسب تثبّط « 3 » بعض الحقائق أيضا عن هذه « 4 » الإجابة على هذا الوجه المذكور ، وإلباسها ذلك التجلّي بسوء قبولها له أحكاما وصفات لا يرتضيها جماله ، وإن وسعها كماله ، إلى سعيد معتنى به ، وإلى شقيّ غير معتنى به في أيّ مرتبة كانت غايته.
فظهر سرّ هذا التفصيل العلمي الغيبي المذكور في مقام الكرسي ، المختص بالاسم « الرحيم » .
__________
(1). في بعض النسخ : وسعي.
(2). في بعض النسخ : من قبل ما انسحب.
(3). التثبّط : التريّث والإبطاء.
(4). ب : الرحمة.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
130 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق