153 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة - الذاكرين الله

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

153 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة




"ص : 153
وبعد أن قرّرنا حكم ما قصدنا تقريره باللسانين : الذوقي والعقلي ، فلنتمّم ذلك بذكر ما يقتضيه حكم اللسان في هذا الاسم ليحصل الجمع والتطبيق الذي التزمته في أوّل الكتاب ، والتوفيق بين الحكم الذوقي والاصطلاح اللغوي العربي ، واللّه الموفّق.
قال بعض أهل العربيّة في الاسم « اللّه » : إنّه قد خصّ بسبع خواصّ لا توجد « 1 » في غيره من الأسماء :
إحداها : أنّ جميع أسماء الحقّ تنسب إلى هذا الاسم ، ولا ينسب هو إلى شي ء منها.
واستدلّ بقوله تعالى : وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى فَادْعُوهُ بِها « 2 » فنسب جميع أسمائه إليه ، ولم يفعل ذلك بغيره « 3 » تنبيها على جلالته.
ومنها : كونه لم يسمّ به أحد من الخلق ، بخلاف باقي الأسماء. واستدلّوا بقوله : هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا « 4 » أي هل تعلم شيئا يسمّى باللّه غيره؟
ومنها : أنّهم حذفوا « يا » من أوّله وزادوا ميما مشدّدة في آخره ، فقالوا « اللهمّ » ولم يفعل ذلك بغيره. « 5 »
ومنها : أنّهم ألزموه الألف واللام عوضا عن همزته ، ولم يفعل ذلك بغيره.
ومنها : أنّهم قالوا : يا اللّه ، فقطعوا همزته ، ولم يفعل ذلك بغيره ، وجمعوا بين « يا » التي هي للنداء والألف واللام ، ولم يفعل ذلك بغيره إلّا في ضرورة الشعر ، كقوله :
من أجلك يا التي هيّمت « 6 » قلبي وأنت بخيلة بالودّ « 7 » عنّي
وأنشد الفرّاء :
مبارك هو ومن سمّاه على اسمك اللهمّ يا اللّه
وقال آخر :
يا لغلامان « 8 » اللذان فرّا إيّاكما أن تكسباني « 9 » شرّا
__________
(1). ه : توجده.
(2). الأعراف (7) الآية 180.
(3). ق : لغيره.
(4). مريم (19) الآية 65.
(5). ق : لغيره.
(6). ق : تيمت ، ه : هميت.
(7). ق : بالوصل.
(8). ق : والغلامان ، ب : فالغلامان.
(9). ق : تكسبانا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

من الشّعرِ حكمة!

عن الموقع

author الذاكرين الله <<  موقع القرآن الكريم هو موقع لخدمة كتاب الله يختص بالقرآن الكريم استماعا وتحميلا وحفظا وجمع المصاحف الكاملة مع مختلف الروايات والتلاوات.

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *