"ص : 153
وبعد أن قرّرنا حكم ما قصدنا تقريره باللسانين : الذوقي والعقلي ، فلنتمّم ذلك بذكر ما يقتضيه حكم اللسان في هذا الاسم ليحصل الجمع والتطبيق الذي التزمته في أوّل الكتاب ، والتوفيق بين الحكم الذوقي والاصطلاح اللغوي العربي ، واللّه الموفّق.
قال بعض أهل العربيّة في الاسم « اللّه » : إنّه قد خصّ بسبع خواصّ لا توجد « 1 » في غيره من الأسماء :
إحداها : أنّ جميع أسماء الحقّ تنسب إلى هذا الاسم ، ولا ينسب هو إلى شي ء منها.
واستدلّ بقوله تعالى : وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى فَادْعُوهُ بِها « 2 » فنسب جميع أسمائه إليه ، ولم يفعل ذلك بغيره « 3 » تنبيها على جلالته.
ومنها : كونه لم يسمّ به أحد من الخلق ، بخلاف باقي الأسماء. واستدلّوا بقوله : هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا « 4 » أي هل تعلم شيئا يسمّى باللّه غيره؟
ومنها : أنّهم حذفوا « يا » من أوّله وزادوا ميما مشدّدة في آخره ، فقالوا « اللهمّ » ولم يفعل ذلك بغيره. « 5 »
ومنها : أنّهم ألزموه الألف واللام عوضا عن همزته ، ولم يفعل ذلك بغيره.
ومنها : أنّهم قالوا : يا اللّه ، فقطعوا همزته ، ولم يفعل ذلك بغيره ، وجمعوا بين « يا » التي هي للنداء والألف واللام ، ولم يفعل ذلك بغيره إلّا في ضرورة الشعر ، كقوله :
من أجلك يا التي هيّمت « 6 » قلبي وأنت بخيلة بالودّ « 7 » عنّي
وأنشد الفرّاء :
مبارك هو ومن سمّاه على اسمك اللهمّ يا اللّه
وقال آخر :
يا لغلامان « 8 » اللذان فرّا إيّاكما أن تكسباني « 9 » شرّا
__________
(1). ه : توجده.
(2). الأعراف (7) الآية 180.
(3). ق : لغيره.
(4). مريم (19) الآية 65.
(5). ق : لغيره.
(6). ق : تيمت ، ه : هميت.
(7). ق : بالوصل.
(8). ق : والغلامان ، ب : فالغلامان.
(9). ق : تكسبانا.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
153 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق