"ص : 180
بالظاهر دون الباطن لأنّ الملك والمالك من الخلق لا يمكنهما ملك القلوب والبواطن ، بخلاف الحقّ سبحانه فإنّه يملكهما جميعا. أمّا باطنا فلأنّ
« القلب بين إصبعين من أصابعه يقلبه كيف يشاء »
وكلّ ظاهر في باب الفعل والتصرّف فتبع للباطن ، فملك الباطن يستلزم ملك الظاهر دون العكس.
ولهذا نجد من الناس من إذا أحبّ أحدا ، انفعل « 1 » له بباطنه وظاهره ، وإن لم يكن المحبوب ملكه وسلطانه ، ولا سيّده ومالكه بالاصطلاح المتقرّر.
على أنّ التحقيق الكشفي أفاد أنّ كلّ محبّ فإنّما أحبّ في الحقيقة نفسه ، ولكن قامت له صورة المعشوق كالمرآة لمشاهدة نفسه من حيث المناسبة التامّة والمحاذاة الروحانيّة ، فكان المسمّى معشوقا شرطا في حبّ المحبّ نفسه ، وفي تأثيره في نفسه.
ومن أسرار ذلك أنّ الإنسان نسخة جامعة مختصرة من الحضرة الإلهيّة والكونيّة ، وكلّ شي ء فيه كلّ شي ء وإن لم يتأتّ إدراكه على التعيين لكلّ أحد للقرب المفرط والإدماج الذي توجبه غلبة حكم الوحدة على الكثرة ، فإذا قام شي ء بشي ء « 2 » في مقام المحاذاة المعنويّة والروحانيّة كالمرآة إمّا منه أو ممّا يناسبه ، صار ذلك القدر من الامتياز والبعد المتوسّط مع المسامتة سببا لظهور صورة الشي ء فيما امتاز به عنه ، أو عن مثله فأدرك نفسه في الممتاز عنه ، وتأتّى له شهودها لزوال حجاب القرب والأحديّة ، فأحبّ نفسه في ذلك الأمر الذي صار مجلاه ، فافهم.
ولهذا المقام أسرار أخر شريفة جدّا لا يقتضي هذا الموضع ذكرها ، وإنّما هذا تنبيه وتلويح.
ثم نقول : وقد قرئ - كما علمت - ملك يوم الدّين ومالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ولكلّ منهما من حيث اللغة معان ينفرد بها لا يشاركه فيها غيره.
وأهل الظاهر قد ذكروا بينهما فروقا شتّى ، ورجّح بعضهم قراءة « ملك » ورجّح آخرون قراءة « مالك » بالألف ، واستدلّ كلّ منهم على صحّة ما اختاره بوجوه تقتضيها اللسان ، ولست ممّن ينقل هنا تفاصيل مقالاتهم غير أنّي أذكر من ذلك ما يفهم منه الفرق بين
__________
(1). ق : يفعل.
(2). ق ، ه : لشي ء.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
180 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
مشاركات أحدث
181 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
مشاركات أقدم
179 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق