"ص : 231
فأين المسابقة؟ وأين التوجّه الصحيح المصدّق قول المتوجّه إلى الحقّ في زعمه :
إِيَّاكَ نَعْبُدُ! وهو كاذب؟
فإنّه لم يخاطب بهذا إلّا الصورة الذهنيّة التي خلقها بعقله السخيف ، أو وهمه وخياله ورأيه الضعيف. وأنّى ترجى ثمرة عبادة أو صلاة هذا أساسها؟ وأين
« قسمت الصلاة بيني وبين عبدي »
وذكره سبحانه الفاتحة وأقسامها ك
« مجّدني عبدي »
و
« فوّض إليّ »
و
« هذه بيني وبين عبدي »
و
« هؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل »
؟ فبالله عليك ، هذه الصورة المنتشية في ذهنك تقول شيئا من هذا ، أو تقدر على شي ء ، هيهات. المنشئون لتلك الصور لا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرًّا ، « 1 » فما الظنّ ببعض ما انتشأ فيهم على النحو المذكور.
واعلم ، أنّ
قوله صلّى اللّه عليه وآله « 2 » في حديث الفاتحة والصلاة « يقبل من الصلاة ربعها ونصفها »
وتعديده الأقسام حتى انتهى إلى التسع ،
ثم قال : « و آخر تؤخذ صلاته كالثوب الخلق ، فيضرب بها وجهه »
، إشارة إلى ما ذكرنا من تفاوت حظوظ المتعبّدين ، وقلّة جدوى الكثير منهم ، وحرمان آخرين بالكلّيّة ، وليس ذلك إلّا لما ذكرنا من تأسيس الأمر على « 3 » غير أصل صحيح ، ونعوذ باللّه من ذلك ومثله.
ولنعد الآن إلى بيان الوجهة التي هي قبلة قلوب المتوجّهين وأرواحهم وعقولهم ونفوسهم وطباعهم ، من حيث أحكام الصفات والأحوال الغالبة عليهم ، بحكم هذه الأمور المذكورة فإنّ وجهة كلّ متوجّه هدف سهم إشارته حال توجّهه.
وقوله إِيَّاكَ نَعْبُدُ فنقول في إيضاح سرّ ذلك : لأصل شجرة الحضرة الإلهيّة فروع يسري في كلّ فرع منها من سرّ الألوهيّة ، »
بالسراية الذاتيّة من الذات المقدّسة قسط بمقدار ما يحتمله ذلك الفرع من أصله ألا وإنّ تلك الفروع هي الأسماء الإلهيّة ، ألا وإنّ تلك السراية الذاتيّة الأصليّة عبارة عن سريان التجلّي الذاتي في مراتب أسمائه ، بحسب ما تقتضيه مرتبة كلّ اسم منها ، ولذلك قلنا غير مرّة : إنّ كلّ اسم من وجه عين المسمّى ، ومن وجه غيره ،
__________
(1). الرعد (13) الآية 16. [.....]
(2). ه : في قوله.
(3). ق : عليه.
(4). ق ، ه : الألوهة.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
231 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
مشاركات أحدث
232 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
مشاركات أقدم
230 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق