"ص : 239
فيعلو العمل إلى منتهى مرقاة من المرتبة التي تستند إليها معرفتهم وشهودهم وتوجّههم ، كما نبّهت على ذلك في تفسير مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ عند الكلام على مراتب العمّال ومجازاتهم ، فاكتف واستبصر.
قوله : وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
اعلم ، أنّه قد ذكرنا في لفظة « إيّاك » ما يقتضيه حكم اللسان وما لا حاجة إلى إعادته ، أو ذكر مثله ، كما لا حاجة أيضا إلى ذكر كلّيّات أسرار بقيّة السورة لأنّا إنّما الكتاب بالكلام على الأصول الكلّيّة ، وأمّهات الحكم والعلوم والأسرار العليّة ، ليكتفي بها اللبيب حيثما أحيل عليها ، فإنّ المقصود الإلماع والإيجاز ، لا التصريح والإطناب ، فهذه أصول ومفاتيح كلّيّة من فهمها وعرف كيف يطّرد حكمها فيما هو فرع عليها وتبع لها ، عرف معظم أسرار القرآن العزيز ، بل وسائر الكتب ، فلا تتّكل بعد على البسط للكلام « 1 » منّي ، فقد اتّكلت على مزيد فهم وتأمّل منك - إن شاء اللّه تعالى - وإنّما أذكر فيما بعد عقيب الفراغ من وظيفة الظاهر ما تتضمّنه بقيّة السورة مما يختصّ بكلّ آية آية منها من الحكم والأسرار الباطنة ، وما بعد الباطن كما سبق به الوعد - إن شاء اللّه تعالى - ولنشرع - بعد هذا التقرير والاكتفاء في ظاهر « و إيّاك » الثاني بما مرّ في « إيّاك » الأوّل - في الكلام بلسان الباطن ، فنقول :
اعلم ، أنّ متعلق الإشارة من وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ليس هو متعلّق الإشارة من إِيَّاكَ نَعْبُدُ لأنّ الأوّل إشارة إلى الأمر الذي ثبت استحقاقه للعبادة عند العابد ، « 2 » وصار منتهى مدى مقصده ووجهته ، بحسب علمه أو شهوده ، أو اعتقاده المتحصّل من موادّ الظنون والتخيّلات المنبّه عليها من قبل.
ومتعلّق الإشارة من وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ليس مطلق ذلك المعبود من كونه معبودا فقط ، بل من حيث إنّ له صلاحيّة أن يعين من يعبده فيما لا يستقلّ به العابد إذا طلب الإعانة منه ، وفي طلب الاستعانة من العبد دعوى ضرب من الاستطاعة ، بصورة تعريف بحالة في العبادة ، وعلمه بمكانة المعبود ، وما يعامل به ، مع اعتراف خفيّ بعدم الاستقلال ، وكأنّه يقول : أجد
__________
(1). ق ، ه : الكلام.
(2). ق : القابلة.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
239 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
مشاركات أحدث
240 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
مشاركات أقدم
238 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق