"ص : 250
والراسخون في العلم يقولون آمنّا به كلّ من عند ربّنا « 1 » وما يذّكّر بعد هذا الإيمان بجليّة الأمر ويستشرف « 2 » على كنه السرّ إلّا أولو الألباب الذين لم تحجبهم القشور وتعدّوها ، فعرفوا كنه حقائق الأمور.
ومن غرائب ما في هذه التنبيهات الربانيّة ذكر « ثمّ » المفيدة « 3 » للتراخي والمؤذنة بامتياز ما بعدها عمّا تقدّمها ، لئلّا يريبك « 4 » المحجوب فأين الاهتداء المشار إليه بعد التوبة الإيمانيّة ، ثم الإيمان اللازم لتلك التوبة والأعمال الصالحة بتعريف اللّه من الاهتداء إلى أنّ دين الإسلام هو الدين الحقّ بعد بعثة محمّد ، وأنّ ما جاء به صلّى اللّه عليه وآله حقّ ، وما سواه منسوخ أو باطل؟
وأين الإيمان والتقى المذكوران في أوّل الآية - التي أوردناها تأنيسا للمحجوب الضعيف - من للهداية « 5 » ثلاث مراتب يقابلها ثلاث درجات من الحيرة التي هي الضلالة مقابلة الدركات النارية الدرجات الجنانيّة ستعيّن لك فيما بعد عند الكلام بلسان الجمع والمطلع - إن شاء اللّه -
__________
(1). إشارة إلى الآية 7 من آل عمران (3).
(2). عطف على « يذّكّر » .
((3). ه : المفيد ، ق : لا توجد.
(4). ق : يربيك.
(5). ق : والهداية.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
250 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق