"ص : 255
فصل في وصل
في مراتب الهداية
اعلم ، أنّ الصراط المستقيم له ثلاث مراتب : مرتبة عامّة شاملة وهي الاستقامة المطلقة ، التي سبق التنبيه عليها ولا سعادة تتعيّن بها.
ومرتبة وسطى ، وهي مرتبة الشرائع الحقّة الربانيّة المختصّة بالأمم السالفة من لدن آدم إلى بعثة محمّد صلّى اللّه عليه وآله.
والمرتبة الثالثة مرتبة شريعتنا المحمّديّة الجامعة المستوعبة ، وهي على قسمين : القسم الواحد ما انفرد به واختصّ دون الأنبياء. والقسم الآخر ما قرّر في شرعه من أحكام الشرائع الغابرة.
والاستقامة فيما ذكرنا الاعتدال ، ثم الثبات عليه ،
كما قال صلّى اللّه عليه وآله في جواب سؤال الصحابي منه الوصيّة : « قل آمنت باللّه ثم استقم » « 1 »
وهذه حالة صعبة عزيزة جدّا ، أعني التلبّس بالحالة الاعتداليّة الحقّة ، ثم الثبات عليها ، ولهذا
قال صلّى اللّه عليه وآله : « شيّبتني سورة هود وأخواتها » « 2 » .
وأشار إلى قول الحقّ له حيث ورد : فَاسْتَقِمْ كَما أُمِرْتَ « 3 » فإنّ الإنسان من حيث نشأته وقواه الظاهرة والباطنة يشتمل على صفات وأخلاق وأحوال وكيفيّات طبيعيّة « 4 » وروحانيّة ، ولكلّ منها طرفا إفراط وتفريط والواجب معرفة الوسط من كلّ ذلك ، ثم البقاء عليه ، وبذلك وردت الأوامر الإلهيّة ، وشهدت بصحّته الآيات الظاهرة والموجودات العينيّة ،
__________
(1). جامع المسانيد ، ج 5 ، ص 321.
(2). كشف المحجوب ، ص 515.
(3). هود (11) الآية 112.
(4). ق : طبيعة. [.....]
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
255 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق