162 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة - الذاكرين الله

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

162 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة




"ص : 162
فمتى انفتحت عين البصيرة لإدراك تلك النشأة وخواصّها وقواها وصفاتها وأغذيتها وأحكامها ، سرى حكم النشأة الباطنة وقواها في النشأة الظاهرة سريان حكم صورة الاسم « الباطن » والاسم « الظاهر » فيها عند تمام المحاذاة وارتفاع الحجب المانعة من الإدراك ، فإنّها الجامعة بين الصورتين ، والفائزة بالحسنيين وهي المخلوقة على الصورة ، والصورة الظاهرة الإنسانيّة جزء منها ، فإنّ الصورة الظاهرة نسخة الاسم « الظاهر » والأحوال الإنسانيّة - من حيث تبعيّتها لعينه الثابتة وحال كونها بأسرها ثابتة - هي نسخة صورة الاسم « الباطن » .
وهذه الصورة المنتشية و « 1 » الناتجة بينهما من الصفات والعلوم الإلهيّة والأخلاق بالامتزاج المذكور ، التالي للامتزاج المختصّ بالنشأة الظاهرة ، هي نسخة صورة الحقّ من حيث حضرة الجمع والوجود وقد مرّ حديثها.
وإن شئت قلت : من حيث الاسم « اللّه » الجامع - كيف ما أردت - بشرط معرفة المقصود وخرق حجب العبارات. وهذه هي الولادة الثانية ، التي يشير إليها المحقّقون ، ولها البقاء السرمدي والمقام العليّ ، وأهل الأذواق فيها على مراتب وحصص نشير إليها فيه بعد ، إن شاء اللّه. ومن هذا المقام يعرف سرّ الاسم « الربّ » وكينونته في العماء ،
كما أخبر صلّى اللّه عليه وآله لمّا سئل : أين كان ربّنا قبل أن يخلق خلقه قال : « كان في عماء ما فوقه هواء ، وما تحته هواء »
الحديث ، ويعرف العماء أيضا وما يختصّ به من الأسرار ، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ، ولتحصيل معرفته فليعمل العاملون.
حكمة العارفين
ثم نقول : فإذا انفتحت عين البصيرة - كما قلنا - واتّحد نورها بنور البصر ، وهكذا كلّ قوّة من قوى النشأة المذكورة تتّحد « 2 » بآلات النشأة الظاهرة ويتّصل حكم بعضها بالبعض ، عرف صاحبها حينئذ سرّ تقويم الصحّة وحفظها على النفس ، وتصريف كلّ قوّة فيما خلقت له « 3 »
__________
(1). ق : لم يرد.
(2). ب : ينحل.
(3). في بعض النسخ : له لم يتجاوز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

من الشّعرِ حكمة!

عن الموقع

author الذاكرين الله <<  موقع القرآن الكريم هو موقع لخدمة كتاب الله يختص بالقرآن الكريم استماعا وتحميلا وحفظا وجمع المصاحف الكاملة مع مختلف الروايات والتلاوات.

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *