172 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة - الذاكرين الله

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

172 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة




"ص : 172
أمور كثيرة ، كما أخبر بقوله تعالى : ما أَصابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِما كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ « 1 »
ويقول نبيّه صلّى اللّه عليه وآله في آخر حديث أبي ذرّ رواية عن ربّه »
: « فمن وجد خيرا فليحمد اللّه ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومنّ إلّا نفسه » .
فما من حال يكون فيه أحد من العباد حتى المكروهة إلّا والحقّ يستحقّ منه الحمد على ذلك من حيث ما في ضمنه من المصالح التي يشعر بها كلّ أحد ، كمسألة عمر رضي اللّه عنه ومن تنبّه لما أدركه « 3 » وهذا من شمول النعمة وعموم الرحمة ، فافهم.
ثم اعلم ، أنّ الحمد يتولّد بين إحسان المحسن وبين من هو محل لإحسانه وهكذا الأمر في سائر الأوصاف الكماليّة المضافة إلى الحقّ إنّما يظهر بين هاتين المرتبتين : الإلهيّة والكونيّة.
ولمّا كان أقوى موجبات الحمد ومنتجاته « 4 » الإحسان ، وكان قول القائل : « الحمد للّه » ، تعريفا بأنّ الحقّ مالك الحمد ومستحقّه والمختصّ به دون غيره ، على اختلاف مراتبه التي سبق بيانها وتفصيل أحكامها الكلّيّة ، وكان الحمد حقيقة كلّيّة مطلقة ، وكذا « 5 » الاسم « اللّه » المضاف إليه هذا الحمد المطلق ، كما بيّنّا ولم يمكن أن يتعيّن للمطلق حكم من حيث هو مطلق لما أسلفنا ، جاء التعريف بعدهما بالاسم « الربّ » الذي قلنا : إنّه لا يرد إلّا مضافا ، وأضافه إلى « العالمين » تعريف لمسمّى الاسم « اللّه » في هذه المرتبة ومن هذا الوجه.
وأضاف الربّ إلى العالمين بيانا لعموم سلطنة ربوبيّته وشمول حكم ألوهيّته « 6 » وإثبات نفوذ أمره في العالم وقدرته من جهة الملك والتربية والتصريف وغير ذلك ، ممّا مرّ بيانه.
فلمّا عرف الإنعام وتعيّنت مرتبة المنعم المحمود على الإنعام ، « 7 » احتيج « 8 » بعد ذلك إلى أن يعرف أنّ وصول الإنعام المثمر للحمد والمبيّن علوّ المحمود على الحامدين وربوبيّته وشمول حكمهما إلى العالمين ، الذين هم محالّ هذه الأحكام ، ومظاهر هذه النسب والصفات ، بأيّ طريق هو؟ وكم هي أقسامه؟ فإنّ ذلك ممّا يستفيد المنعم عليه منه معرفة بالمنعم والإنعام ، فيكمل حضوره في الحمد ، ويعلو ويتّسع ، فلا جرم ذكر سبحانه بعد ذلك ،
__________
(1). الشورى (42) الآية 30.
(2). ب : اللّه سبحانه وتعالى.
(3). ق : أدرك. [.....]
(4). ق : مثمراته.
(5). ق : كذلك.
(6). ب : الألوهية.
(7). ق : الإنعام بالإنعام.
(8). ب : احتجّ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

من الشّعرِ حكمة!

عن الموقع

author الذاكرين الله <<  موقع القرآن الكريم هو موقع لخدمة كتاب الله يختص بالقرآن الكريم استماعا وتحميلا وحفظا وجمع المصاحف الكاملة مع مختلف الروايات والتلاوات.

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *