"ص : 258
وصل
وإذ قد يسّر اللّه في ذكر أسرار ظاهر هذه الآية وباطنها بعد ثم حدّها الذي فرغنا منه الآن ما يسّر ، فلنشرع في الكلام عليها بما يقتضيه سرّ المطلع ، ولسانه ، ثم لسان الجمع على سبيل الإلماع حسب التيسير ، واللّه المرشد.
مراتب الهداية والضلال
اعلم ، أنّ الهداية ضدّ الضلال ، ولكلّ منهما ثلاث مراتب ، وصفة الضلال - الذي هو الحيرة - اللاتعيّن ، والتعيّن للهداية ، والسرّ في تقديم « 1 » حكم ضلالة الإنسان على هدايته هو تقدّم حكم الشأن المطلق الإلهي الذاتي ، من حيث غيب هويّته ، على نفس التعيّن ، كتقدّم الوحدة والإجمال والإبهام والعجمة ، على « 2 » الكثرة والتفصيل والإيضاح والإعراب.
وتذكّر ما بيّن لك في صدر الكتاب عند الكلام على سرّ الإيجاد وبدئه ، وتقدّم مقام كان اللّه ولا شي ء معه ولا اسم ولا صفة ولا حال ولا حكم ، على التعيّن الأوّل المختصّ بحضرة أحديّة الجمع - المنبّه عليه في صدر الكتاب ومنذ قريب أيضا - المعيّن لمفاتح « 3 » الغيب.
وكذا فلتتذكّر تقدّم حضرة أحديّة الجمع ، على الكينونة العمائيّة الثابتة في الشرع والتحقيق والمقول « 4 » بلسانها
« كنت كنزا لم أعرف ، فأحببت أن أعرف « 5 »
، وتقدّم السرّ النوني على الأمر
__________
(1). ق : تقدّم.
(2). ق : على لسان الكثرة.
(3). ه : لمفاتيح.
(4). ق : والقول.
(5). أحاديث مثنوى ، ص 28. [.....]
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
258 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق