"ص : 260
وما إليه انجذبت ، والاعتدال في كلّ مقام وحال وغيرهما وسط ، ومن مال عنه انحرف ، ولا ينحرف إلّا منجذب بكلّه أو أكثره إلى الأقلّ. « 1 »
ومن تساوت في حقّه أطراف دائرة كلّ مقام ينزل فيه أو يمرّ عليه ويثبت في مركزه هيولانيّ الوصف ، حرّا من قيود الأحكام والرسوم ، معطيا كلّ جاذب وداع حقّه وقسطه « 2 » منه فقط ، وهو - من حيث ما عدا ما تعيّن منه بالإقساط - باق على أصل إطلاقه وسذاجة « 3 » طلسه « 4 » ، دون وصف ولا حال معيّن ولا حكم ولا اسم ، فهو الرجل التابع ربّه في شؤونه ، حيث أَعْطى كُلَّ شَيْ ءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى « 5 » أي بيّن وأوضح كما قال الشيخ الكامل « 6 » :
أصلّي إذا صلّت وأشدو « 7 » إذا شدت ويتبعها قلبي إذا هي ولّت « 8 »
فافهم ، وتذكّر ما مرّ في هذا الباب عند الكلام في سرّ الوجهة ، وسرّ « إيّاك نعبد » بلسان الجمع الكمالي ، وما سبق ذكره قبل ذلك أيضا ، عساك تعرف ما أشير إليه.
مراتب الاعتدال
ثم نقول : اعلم ، أنّ للاعتدال مرتبة غيبيّة إلهيّة هي عبارة عن الصورة المعنويّة ، والهيئة الغيبيّة ، والمتعقّلة والمتحصّلة من الاجتماع الأزلي الواقع بحكم الجمع الأحدي بين الأسماء الذاتيّة الأصليّة في العماء - الذي هو حضرة النكاح الأوّل ، الذي ظهر به القلم الأعلى - والأرواح المهيّمة وهي أمّ الكتاب.
فمن تعيّنت مرتبة عينه فيها ، بحيث تكون توجّهات أحكام الأسماء والأعيان إليه توجّها متناسبا ، وينتظم في حقّه انتظاما معتدلا ، مع عدم استهلاك حكم شي ء منها في غيره ، وبقاء اختلافها بحاله على صورة الأصل ، وإن ظهرت الغلبة لبعضها على البعض كالأمر في المزاج العنصريّ ، كان « 9 » مقامه الروحاني من حيث الصفات والأفعال والأحوال الروحانيّة
__________
(1). ق : للأقلّ.
(2). ق : قسط.
(3). ه : سداحة.
(4). ه : طلسته.
(5). طه (20) الآية 50.
(6). ق : لا توجد.
(7). ه : أشذ وإذا شذت.
(8). ق : دلت.
(9). ق : كان في. [.....]
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
260 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة
التصنيف:
# إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق