270 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة - الذاكرين الله

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

270 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة

1603317008-602



"ص : 270
ومن أكبر فوائد إخبار الحقّ ورسله والكمّل من خاصّته « 1 » عن أحكام القدر تنبيه النفوس والهمم وتشويقها للتحلّي »
بعلم القدر أو التحقّق بالإيمان به بعد الإيمان بما ذكرنا ، كقوله تعالى : ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ « 3 » وكقوله عليه السّلام : « إنّ روح القدس نفث في روعي أنّ نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها ، فاتّقوا اللّه وأجملوا في الطلب » « 4 »
و
كقوله : « لا يستكمل إيمان عبد مسلم حتى يكون فيما في يد اللّه أوثق منه ممّا في أيدي « 5 » الناس » « 6 »
، وفي الحديث الآخر الصحيح أيضا : « حتى يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه » « 7 »
و
« حتى يخاف اللّه في مزاحه « 8 » وجدّه »
ونحو هذا في هذا المعنى وغيره ممّا يطول ذكره ويجرّب العبد بميزانه عليه السّلام وميزان ربّه إيمانه ، فيعلم ما حصّل وما بقي عليه ولم يحصّله.
ثم الصراط المستقيم العدل الوسط بعد التحقّق بالتوبة المقبولة المنبّه على حكمها هو الثبات على العمل الصالح بصفة الإخلاص الذي هو شأن أهل الإنابة ، ثم الترقّي بالعمل الصالح في الدرجات العلى كما قال : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ « 9 » يعني الأرواح الطاهرة وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ « 10 » فلا يزال الإنسان - مع إيمانه وتوبته وملازمته الأعمال الصالحة - يتحرّى الأسدّ فالأسدّ ، والأولى فالأولى من كلام « 11 » وعمل ، فيتّقي ويرتقي من حقّ الإيمان إلى حقيقته ، كما نبّه الرسول صلّى اللّه عليه وآله على ذلك الحارثة
وقد سأله : كيف أصبحت يا حارثة؟ قال : أصبحت مؤمنا حقّا فقال : « إنّ لكلّ حقّ حقيقة ، فما حقيقة إيمانك؟ » فقال :
عزفت نفسي عن « 12 » الدنيا فتساوى عندي ذهبها وحجرها ونحو ذلك ، ثم قال : وكأنّي أنظر إلى عرش ربّي بارزا وكأنّ أهل الجنّة في الجنّة ينعّمون وأهل النار في النار يعذّبون ،
__________
(1). ق : خاصيته.
(2). ق : للتجلّي.
(3). الحديد (57) الآية 22.
(4). جامع المسانيد ، ج 13 ، ص 89.
(5). ه : أيد.
(6). جامع المسانيد ، ج 14 ، ص 541.
(7). طبقات الشافعية ، ج 4 ، ص 134. [.....]
(8). ق : مزاجه.
(9) و(10). فاطر (35) الآية 10.
(11). ق : كلّ أمر.
(12). عزفت نفسه « عن الشي ء : زهدت فيه » وملّته. وعزف نفسه عن الشي ء : منعها عنه فيمكن قراءة « عزفت » بصيغة التكلّم أيضا : وفي ق لا توجد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

logo الذاكرين الله <<  موقع القرآن الكريم هو موقع لخدمة كتاب الله يختص بالقرآن الكريم استماعا وتحميلا وحفظا وجمع المصاحف الكاملة مع مختلف الروايات والتلاوات.

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف