271 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة - الذاكرين الله

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

271 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة

1603317008-602



"ص : 271
فقال عليه السّلام : « عرفت فالزم » « 1 »
. فهذا آخر درجات الإيمان ، وأوّل درجات الإحسان « 2 » .
ثم إنّ العبد يرقى ويزداد من النوافل بعد إحكام الفرائض وإتقانها وجمع الهمّ على اللّه وإحضار قلبه فيما يرتكبه للّه ، مع مشاهدة التقصير بالنسبة إلى ما يجب وينبغي ، ثم الإكثار « 3 » من النوافل ما كان أحبّ إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، لكونه كان أحبّ إلى اللّه ، فيدأب عليه ويلازمه لحبّ اللّه فيه ورسوله ، ولأنّه أشدّ جلاء للقلب الذي عليه مدار كلّ ما ذكرنا. ومنتهى جميع ذلك ما أخبر الحقّ به على لسان رسوله
بقوله : « و لا يزال العبد يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبّه فإذا أحببته كنت سمعه وبصره » الحديث
. وهذا مقام الولاية ، وبعده خصوصيات الولاية التي لا نهاية لها إذ لا نهاية للأكمليّة ، بل بين مرتبة
« كنت سمعه وبصره » « 4 »
ومرتبة الكمال المختصّ بصاحب أحديّة الجمع - المذكور غير مرّة والمنبّه عليه أيضا منذ قريب - مراتب ، فما ظنّك بدرجات الأكمليّة التي هي وراء الكمال ، فمن جملة ما بين مرتبة
« كنت سمعه وبصره »
وبين مرتبة الكمال. مرتبة النبوّة ، ثم مرتبة الرسالة ، ثم مرتبة الخلافة المقيّدة بالنسبة إلى أمّة خاصّة ، ثم الرسالة العامّة ، ثم الخلافة « 5 » العامّة ، ثم الكمال في الجمع ، ثم الكمال المتضمّن للاستخلاف والتوكيل الأتمّ من الخليفة الكامل لربّه « 6 » سبحانه في كلّ ما كان الحقّ سبحانه قد استخلفه فيه ، مع زيادة ما يختصّ بذات العبد وأحواله فكلّ نبيّ وليّ ولا ينعكس ، وكلّ رسول نبي ولا ينعكس ، وكلّ من قرن برسالته السيف فخليفة ، وليس كلّ من يرسل هذا شأنه ، وكلّ من عمّت رسالته ، عمّت خلافته [إذا منحها بعد الرسالة ، وكلّ من تحقّق بالكمال ، علا على جميع المقامات والأحوال والسلام ] « 7 » وما بعد استخلاف الحقّ والاستهلاك فيه عينا والبقاء حكما مع الجمع بين صفتي التمحّض والتشكيك مرمى لرام.
ومن أراد أن يتفهّم شيئا من أحوال الكامل وسيرته وعلاماته ، فليطالع كتاب مفاتح غيب الجمع وتفصيله الذي ضمّنته التنبيه على هذا وغيره ، وقد فرّقت في هذا الكتاب
__________
(1). جامع المسانيد ، ج 6 ، ص 33.
(2). ق : الإحسان الأوّل.
(3). ق : الاختيار.
(4). ق : وبين.
(5). ق : ثم الخلافة العامة ، لا توجد.
(6). ق : بربه.
(7). ما بين المعقوفين غير موجود في ق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

logo الذاكرين الله <<  موقع القرآن الكريم هو موقع لخدمة كتاب الله يختص بالقرآن الكريم استماعا وتحميلا وحفظا وجمع المصاحف الكاملة مع مختلف الروايات والتلاوات.

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف