246 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة - الذاكرين الله

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

246 إعجاز البيان فى تفسير أم القرآن الصفحة

"ص : 246
وصل من هذا الأصل
ولمّا كان كلّ واحدة « 1 » من المرتبتين المذكورتين - اللتين كانت حضرة أحديّة الجمع مرآة لهما وجامعة بالذات بينهما - أصلا من وجه ، فرعا من آخر كما سبق التنبيه عليه في غير موضع « 2 » من هذا الكتاب ، من جملة ذلك قولنا : إنّ الحقّ من حيث باطنه « 3 » مظهر لأحوال العالمين ومرآة من حيث حضرة أحديّة الجمع لأعيانها ، فيه يرى البعض منها البعض ، ويتّصل حكم البعض بالبعض ، ويظهر أثر المتبوع المتقدّم بالشرف المرتبي « 4 » والوجود والزمان على المتأخّر التابع ، وبالعكس أيضا من حيث إنّ التابع المتأخّر « 5 » من وجه آخر متقدّم متبوع وشرط كما بيّن من قبل في أوّليّة الحقّ من حيث الوجود ، وآخريّته من حيث الصفات ، كما أخبر سبحانه وأبان بقوله : اللَّهُ خالِقُ كُلِّ شَيْ ءٍ وبقوله : هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ وفي « 6 » بيان مرتبة آخريّته من حيث الصفات بقوله تعالى : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وبقوله عليه السّلام : « من عرف نفسه عرف ربّه »
و
بقوله : « إنّ اللّه لا يملّ حتى تملّوا »
و
بقوله : « كنت كنزا لم أعرف فأحببت أن أعرف » « 7 » الحديث
، فافهم ، واذكر ، ومن حيث إنّ الحقّ مسمّى بالظاهر ، كان العالم من حيث حقائقه مظاهر لوجوده ومجالي تعيّنات شؤونه ، وكلّ مظهر فغير مرئيّ وإن كان الأثر له ، وكلّ منطبع فظاهر ولا ينسب إليه أثر من حيث هو
__________
(1). ق : واحد.
(2). في الأصل : غير ما موضع. [.....]
(3). ه : باطنة.
(4). ق : المرتبتي.
(5). ق : المؤخر.
(6). ق : لا توجد.
(7). أحاديث مثنوي ، ص 29.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

logo الذاكرين الله <<  موقع القرآن الكريم هو موقع لخدمة كتاب الله يختص بالقرآن الكريم استماعا وتحميلا وحفظا وجمع المصاحف الكاملة مع مختلف الروايات والتلاوات.

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف